الثلاثاء , 21 أكتوبر 2014

مدينة ديرينكويو إحدى حضارات تركيا تحت الأرض!!

مدينة ديرينكويو أو كما يطلق عليها البعض مدينة الجن الموجودة تحت الأرض وهى واحدة من عجائب الدنيا حقاً, هى أحد مدن تركيا التى تقع تحت الأرض تم اكتشافها عن طريق الصدفة أثناء تجديد أحد المنازل فى ديرينكويو التى تتبع مقاطعة نوشهر عام 1963 عندما عُثر على بوابة وعند فتحها قادت إلى اكتشاف المدينة بأسرها.

مدينة الجن كما يطلق عليها الكثير من الأشخاص بعد اكتشافها لاعتقادهم أن الجن هو من قام بدفن هذه المدينة العملاقة فى بادىء الأمر يبلغ عمقها حوالى 85 متراً وتتكون المدينة من طبقات يبلغ عددها حوالى 11 طبقة وتتسع لما بين 35 إلى50 الف شخص وتحتوى المدينة على ما يلزم للعيش فيها من معاصر الزيتون والنبيذ ومطاحن يدوية للغلال واسطبلات وأقبية وغرف التخزين وحجرات طعام ومصليات وكنائس كما يوجد فى الدور الثانى من المدينة معبد كبير واسع.

كما برع من بنى هذه المدينة فى عمل فتحات التهوية اللازمة للمدينة حيث يوجد عمود للتهوية يمتد طوله إلى 55 متراً ويستخدم أيضاً كبئر لتزويد المدينة بالماء كما أنه يزود القرية الموجودة فوق سطح الأرض أيضاً بالماء, كما توجد حوالى 15 ألف فتحة تهوية موزعة فى جميع أنحاء المدينة.

وبعد 6 سنوات من اكتشاف مدينة ديرينكويو تم افتتاحها للسياح عام 1969 ليروا المبانى الموجودة بها والحضارة الجميلة والتعقيد فى المدينة كما شبهه الكثير بالتعقيد الذى يوجد فى بناء الأهرامات الثلاثة.

يتم الدخول للمدينة عبر عدة بوابات حجرية ثقيلة تبلغ طولها بين متر ومتر ونصف وعرضها من 30 إلى 50سنتيمتراً ووزنها من 200 غلى 500 كيلو جرام, وتغلق البوابات من الداخل فقط بطريقة ميكانيكية.

أما بالنسبة لعمر المدينة وتاريخ إنشائها فهناك نظريات تعتقد أن بنائها يرجع لشعب بهريغيانس وهم أحد الشعوب الهندوأوروبية وكان ذلك حوالى عام 800 قبل الميلاد, ومن ثم تم توسعة المدينة فى العهد البيزنطي الفارسي من قبل المملكة الأخمينيونية حيث يثعتقد أن المدينة كانت تُستخدم كمستوطنة لللاجئين  حيث تم اكتشاف قطع أثرية فى المدينة تعود للفترة البيزنطية الوسطى والتى يعود تاريخها ما بين القرنين الخامس والعاشر قبل الميلاد.

وهناك نظرية أخرى تقول أن الحثيين بنوا تلك المدينة قبل ذلك بـ 200 عام ولكن تُرجح التقديرات أن المدينة وضعت تحت الأرض قبل بناء الحثيين لها بحوالى 7000 عام قبلهم.

ولكن المؤكد أن المدينة بُنيت لحماية شعبها من الاضطرابات والحروب والكوارث الطبيعية أيضاً فهى ملجأ آمن للجميع على كل المستويات, ولكن تبقى الحضارات المدفونة كثيرة وكل يوم والانسان يكتشفها لنتعلم من تلك الحضارات الكثير والكثير.

شاهد مقاطع فيديو رائعة , شيقة ومثيرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى